أحدث الأخبار
الجمعة 29 آذار/مارس 2024
1 2 3 41120
"لمة خوت".. رحلة سياحية لاستكشاف مناطق ليبيا!!
15.12.2020

القريات الغربية (ليبيا) – تشهد السياحة الداخلية في ليبيا انتعاشا ملحوظا في الآونة الأخيرة، رغم الأوضاع السياسية والأمنية وحتى الصحية المعقدة.
وفي أجواء من الحماس، انطلقت رحلة لم تكن ممكنة قبل أشهر، تجمع مشاركين من شرق ليبيا وغربها وجنوبها لاستكشاف بلدهم في سياحة داخلية.
تجمع المشاركون في الرحلة في النقطة المحددة في القريات المنطقة شبه الصحراوية التي تحيط بها الجبال وتعد واحدة من البوابات المؤدية إلى قلب الصحراء الليبية. وهي تربط مدن الشمال بمدن الجنوب وتبعد 300 كلم جنوبي العاصمة طرابلس.
وقال المرشد السياحي والخبير في جغرافيا الصحراء جمعة عمر (55 عاما) من داخل سيارته رباعية الدفع “تشاهدون الأجواء الحماسية استعدادا لانطلاق الرحلة الأضخم لأنها ستنفذ بعدد 300 سيارة رباعية الدفع”.
ويحاول جمعة عمر منذ سنوات على غرار العاملين في قطاع السياحة، الترويج للسياحة الداخلية وتشجيع الليبيين على استكشاف بلادهم التي تحظى بتنوع جغرافي فريد يجمع بين طقس المتوسط وقساوة رمال الصحراء.
ويبدو أن وقف إطلاق النار الذي وقع في نهاية أكتوبر الماضي، عزز الإقبال على الرحلات السياحية خلال الأسابيع القليلة الأخيرة داخل ليبيا.
وقال عمر ردا على سؤال عن صعوبة تنظيم مثل هذا النشاط السياحي في ظل وضع أمني غير مستقر “منذ أسابيع نعمل بشكل دؤوب على تذليل كل الصعاب وقمنا بالتواصل مع كافة القرى والبلدات التي سنمر عبرها لتسهيل المرور دون عقبات أمنية وبصورة تضمن أمن الجميع”.
أما بشأن انتشار فايروس كورونا المستجد، فقد أكد أنه “طلبنا تحاليل خاصة بخلو المشاركين من فايروس كورونا وتقسيمهم إلى مجموعات مصغرة ومنفصلة، لضمان التباعد الاجتماعي وسلامتهم من الإصابة”.
وتجاوز العدد الإجمالي للإصابات بفايروس كورونا المستجد في ليبيا عتبة الـ85 ألفا فيما تخطى عدد المتعافين الـ55 ألفا، وبلغ عدد الوفيات أكثر من 1200.
نظمت الرحلة تحت شعار “لمة خوت” (تجمع أخوة). وقال جمعة عمر، مسؤول نادي “الحمادة” السياحي إن “شعار الرحلة دليل ويجسد الأخوة”.
وأضاف “صحيح أن الرحلة سياحية من الطراز الرفيع، لكنها تجمع بين أبناء الوطن إذ يشارك فيها الجميع دون تحفظ على أحد”، مؤكدا أن “رسالتنا اليوم ومن خلال هذا الجمع الغفير، نعم للسلام ونبذ العنف والقتال”.
من جهته، قال عبدالحميد محمد (30 عاما) أحد المشاركين في الرحلة السياحية، إنها “تجربة جديدة” يخوضها، بعدما كان يفضل المشاركة في أنشطة سياحية “خارج ليبيا”.
وأضاف “اكتشفت أن ليبيا لا تقل جمالا عن بلدان أخرى تشتهر بالسياحة، وعرفت سبب حرص بعض الأجانب على القدوم إلى بلادنا قبل 2011، لأنها تحوي مناظر خلابة ومواقع فريدة من نوعها، تستحق السفر إليها”.
من جهته، أكد جمعة عمر أن “السياحة في ليبيا لا تقل جمالا وجاذبية عن السياحة في الخارج، وكل شخص يمكنه السفر في رحلات سياحية دون حاجته إلى مبالغ طائلة، مع سهولة وسائل النقل وتوفرها”.
في الواقع، كانت ليبيا تشهد في عهد نظام العقيد الراحل معمر القذافي ومنذ رفع العقوبات الدولية في 2003 إقبالا من السياح الأجانب ونظمت رحلات سياحة رغم محدوديتها، خصوصا إلى المواقع الصحراوية والآثار التاريخية الرومانية المطلة على البحر المتوسط.
تقول وزارة السياحة الليبية إن عدد الفنادق في ليبيا يتجاوز الـ280 فندقا، فيما يناهز عدد الغرف الكلي الـ15 ألفا لا تستخدم حاليا سوى 30 في المئة من طاقتها.
وتفيد آخر إحصائية للعام 2010 بأن عدد السياح الأجانب وصل حينها إلى أكثر من 110 آلاف بينما تخطت الإيرادات الأربعين مليون دولار. لكن هذا الرقم تراجع إلى الصفر بسبب تدهور الأوضاع الأمنية منذ العام 2011، بحسب أرقام حكومية.
وتضم ليبيا أكثر من 1200 شركة سياحية مسجلة أغلقت أو تعثرت نحو خمسين في المئة منها، بسبب الصعوبات التي تواجه هذا القطاع في البلاد.
ورأى عبدالله المغربي أحد المشاركين في الرحلة وقدم من مدينة أجدابيا (شرق) أن هذا النوع من الرحلات يعكس صورة إيجابية لليبيا أمام العالم.
وقال “منذ نحو عشر سنوات والعالم لا يسمع أخبارا عن البلاد سوى الحرب والفوضى وكثيرون لا يعرفون أن ليبيا بلد متنوع جغرافيا”، مؤكدا أنه “يمكن لقطاع السياحة النمو ليتحول إلى مورد داعم للدولة”.
وأضاف أن “تحول السياحة في ليبيا إلى صناعة حقيقية يحتاج إلى استقرار وأن يضع الجميع الخلافات جانبا”، مشددا على ضرورة “الاستفادة من فرص العمل التي ستتوفر لعدد كبير من شباب ليبيا في قطاع السياحة”.
وفي ليبيا خمسة مواقع أثرية أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو" على لائحتها للتراث العالمي قبل أكثر من ثلاثين عاما.
وثلاثة من هذه المواقع الأثرية رومانية وهي صبراتة ولبدة وقورينا إلى جانب جبال أكاكوس الصخرية ومدينة غدامس القديمة.

1