أحدث الأخبار
الاثنين 04 تموز/يوليو 2022
الرزحة رقصة كل المناسبات في سلطنة عمان!!
  15.05.2022

مسقط - الرزحة من أشهر الفنون الشعبية العُمانية وأعرقها، وهي فن موسيقي تقليدي، وكلماتها عبارة عن مطارحات شعرية في المديح والفخر والشجاعة والإقدام والهجاء والنصح والإرشاد والأحاجي والألغاز، وتُؤدّى في مناسبات الأفراح كالأعياد وحفلات الزواج وحفلات استقبال الضيوف، والسمر والترويح، ويشارك فيها الصغار والكبار مرتدين الملابس العُمانية التقليدية وحاملين الأسلحة التقليدية.
ولا يسمح للنساء المشاركة في الرزحة إلا إذا كانت المناسبة اجتماعية مثل التهنئة بمولد جديد، أو بختان أو عرس، وتسير فيها النساء ومعهن الأطفال بعد آخر صف من صفوف الرجال، في مؤخرة المسيرة.
وهنالك عدة أنواع من فن الرزحة ويعتمد تصنيف النوع على حركة المشاركين فيها وسرعة حركتهم وإيقاعها، ونوع البحر الشعري الذي يتم نظم القصائد على إيقاعه، كما تتنوع بتنوع المناسبة والموضوع الذي يتم ارتجال الشعر لأجله.
وينتشر هذا الفن في جميع ولايات (محافظات) سلطنة عمان، وعلى الأخص في محافظة مسقط والباطنة والداخلية والشرقية، وبعض ولايات المنطقة الوسطى ومحافظة مسندم، ويقابل فن الرزحة في المنطقة الجنوية فن الهبوت. ورغم تشابه هذا الفن في جميع المناطق والولايات، إلا أن هناك بعض الفروقات البسيطة بين كل منطقة وأخرى، وحتى بين الولايات في المنطقة ذاتها.

1 2 3 41058
1