أحدث الأخبار
الجمعة 26 نيسان/أبريل 2024
1 2 3 41122
أمسيات محلاة بالقهوة والشوكولاتة من جازان إلى الرياض !!
18.12.2014

القهوة العربية بنكهاتها المختلفة مشروب يحظى بشهرة عالمية ولا يخلو منها مجلس في السعودية وسائر بلاد المنطقة وهي رمز لكرم الضيافة في العالم العربي.
الرياض- حضور قوي لكُبرى الشركات العالمية في أول معرض دولي للقهوة والشوكولاتة الذي افتتح يوم الاثنين 15 ديسمبر بالعاصمة السعودية الرياض واستمر لمدة ثلاثة أيام.انتهزت مجموعة من شركات البُن والشوكولاتة في المملكة العربية السعودية وفي العالم العربي فرصة المعرض الدولي للقهوة والشوكولاتة في نسخته الأولى للدعاية لمنتجاتها، حيث تلذذ زائرو المعرض أطيب النكهات المعروضة من القهوة والشوكولاتة التي تسربت رائحتها الذكية من أروقة المعرض لتجذب محبيها.وتنتج منطقة جازان الجبلية في السعودية كميات كبيرة من البُن سنويا حيث تضم بساتينها ما يزيد على 700 ألف شجرة بُن كما أنها من أقدم مناطق إنتاجه في العالم. وتعتبر من أكثر المناطق التي تصدر البُن بشكل عام. كما أن السعودية هي من أكثر الدول استهلاكا للقهوة والشوكولاتة حيث تأتي في المرتبة الثالثة عالميا والأولى على مستوى الشرق الأوسط”.ويزيد الإقبال على شراء الشوكولاتة في السعودية خلال شهر رمضان وفي عيد الفطر وعيد الأضحى وتتسابق الشركات في مختلف أنحاء العالم على عرض منتجاتها في أسواق المملكة. وقال مازن مطر مسؤول التسويق بشركة “اني اند داني” للشوكولاتة خلال معرض الرياض: “زادت نسبة الطلب على الشوكولاتة في المملكة العربية السعودية بنسبة 20 بالمئة سنة 2014.
لهذا السبب أصبحت توجد الكثير من الشركات في السوق ونحن كشركة أصبح لدينا 11 فرعا ونتوقع افتتاح الفرع رقم 12″. والسعودية هي من أكبر أسواق الشوكولاتة أيضا في الشرق الأوسط وتصل قيمة استهلاكها السنوي إلى 500 مليون ريال (133 مليون دولار).
والقهوة العربية مشروب يحظى بشهرة عالمية ولا يخلو منها مجلس في السعودية وسائر بلاد المنطقة وهي رمز لكرم الضيافة في العالم العربي. كما حفل معرض الرياض بأجنحة الشركات المنتجة للبُن التي تنافست على دعوة الزائرين لتذوق نكهات القهوة المختلفة التي تقدمها في الأسواق.وقال زائر للمعرض يُدعى عبد الله رماح: “جئت إلى المعرض ووجدت أنواعا كثيرة ومختلفة من القهوة التي جربتها من قبل.تذوقت نكهات عديدة من القهوة وأنا مدمن عليها لأنني أعشق رائحتها ومذاقها”.
ولا تقتصر المشاركة في معرض الرياض على كبرى العلامات التجارية في العالم بل حرصت بعض الشركات المحلية الصغيرة على عرض منتجاتها أيضا لجمهور الزائرين.وقالت مندوبة لإحدى الشركات السعودية المنتجة للشوكولاتة في المعرض تُدعى فاطمة: “في البداية تطورنا في البيت وبدأنا في صناعة شوكولاتة السيراميك ثم أعطينا للشوكولاتة أشكالا وألوانا جديدة تجذب الزبائن ونجحنا في تسويقها”.وذكر المسؤولون عن تنظيم المعرض أن مبيعات البن في السعودية يتوقع أن تسجل نموا بنسبة 77.7 بالمئة من حيث القيمة المحلية بين عامي 2011 و2016.
وقالت ابتهال العزاز مديرة المعرض: “كما تعلمون السوق السعودية سوق واعدة وضخمة في مجال القهوة والشوكولاتة، ولهذا السبب نحن أقمنا المعرض الدولي للقهوة والشوكولاتة لأول مرة في المملكة وخصيصا في الرياض بهدف جمع المستهلك والمستثمر ورائد الأعمال الصغير تحت سقف واحد لتبادل المنفعة”. ويقدر حجم سوق البُن السعودية بنحو 50 مليون ريـال ويتوقع أن تحقق نموا أكبر من مبيعات الشاي في المملكة.

1