أحدث الأخبار
الجمعة 29 آذار/مارس 2024
1 2 3 41120
مدينة أوذنة في تونس تنفض غبار النسيان!!
30.12.2018

تونس – على قمة معبد الكابيتول الروماني الذي بني قبل نحو ألفي عام فوق هضبة تحيط بها مساحات شاسعة من الحقول والسهول الخضراء، ظل منزل المستوطن الفرنسي دوكروكي الذي شيد منذ أربعينات القرن الماضي، يعلو مدينة أوذنة الأثرية على مدى عقود طويلة.
ومثل الكثير من المعمرين، وهو لقب يطلق على المستوطنين الفرنسيين الذين استقروا بتونس إبان الاستعمار في القرن التاسع عشر، وجد المحامي الفرنسي دوكروكي ضالته في المدينة الرومانية أوذنة (أوتينا القديمة) الواقعة في المناطق الريفية على أطراف العاصمة، لبدء حياة جديدة مع عائلته في مزرعته المتاخمة للمعبد.
لكن المحامي لم يكتف ببناء منزله فوق معبد الكابيتول فقد استخدم أجزاء كبيرة من الحجارة المستخرجة من بناية الموقع الأثري لتشييد مرافق أخرى للمزرعة، كما حوّل خزانا مائيا كبيرا إلى ورشة عمل وبنى كنيسة صغيرة.
وفي الموقع يمكن ملاحظة مخازن تعود إلى حقبة الاستعمار بناها المستوطنون على أنقاض جزء من الآثار التي لحقها قصف قوات الحلفاء والمحور في الحرب العالمية الثانية، مستخدمين القطع الصخرية الكبرى التي اقتطعت من الموقع الأثري. ويقول الباحث الجامعي المختص في علم الآثار فيصل الستيتي “لم تسلم مدينة أوذنة من التخريب والاستغلال الممنهج مثل أغلب المواقع الأثرية في البلاد والتي تعرضت لأعمال منظمة من النهب والسرقة في حقبة الاستعمار الفرنسي”.
وتابع الستيتي “لم تتم إزالة منزل المحامي دوكروكي من موقعه إلا منذ نحو أربع سنوات، ويجري الآن استئناف الحفريات وإعادة تهيئة الموقع”. وعلى الجانب الآخر من المعبد، تجري أعمال حفر جديدة في موقع تعلوه صخور ضخمة للكشف عن حمامات رومانية مطمورة تحت الأرض ذات طابقين، بينما تبرز للعيان على مسافة قريبة من الحمامات بقايا حي راق تتوسطه شبكة لتوزيع المياه ومساحات أرضية تغطيها مطليات فسيفسائية.
وقد كشف عالم الآثار الفرنسي بول جوكلار خلال حفريات أجراها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، عن تسعة منازل على الأقل بالحي الراقي، أشهرها المنزل المعروف باسم عائلة “لابيري” والذي يضم أبرز اللوحات الفسيفسائية المجسدة لآلهة الرومان والحياة الريفية في أوذنة.
وبرغم بقايا المدينة المتناثرة اليوم، فإن جمال الموقع الطبيعي والريفي لأوذنة والممتد فوق سهول خضراء وبساتين على مرمى البصر إلى حدود جبلي “الرصاص” (حوالي 800 متر) و”بوقرنين” (حوالي 580 مترا)، لا يزال يحبس أنفاس الزائرين لا سيما في فصل الربيع الذي يشهد توافدا أكبر للسياح والباحثين.
ويقول المرشد السياحي المشرف على المعبد “حصل الكثير من التقطيع للحجارة والبناءات الأثرية. وقد تسبب ذلك في إلحاق أضرار لا تزال واضحة اليوم للزائرين. لا يزال أمامنا المزيد من العمل لتهيئة الموقع”.وتابع المرشد “هناك الكثير من المشكلات يجب تسويتها حتى تتحول المدينة إلى قطب سياحي حقيقي”.
وعلى الرغم من وجود المدينة على أطراف العاصمة على بعد 30 كيلومترا على الجهة الغربية، إلا أنها لا تحظى بالشهرة ذاتها التي تتمتع بها مدينة قرطاج القريبة منها والمطلة على سواحل الضاحية الشمالية.
ومع ذلك، فإنه بالنسبة للسياح والشغوفين بالمواقع الأثرية، هناك ما يستحق الاطلاع عليه في أوذنة.
ويمتاز الكابيتول مثلا بخاصية لا توجد في المعالم الأخرى الشبيهة، إذ علاوة على اعتباره المعبد الروماني الأكبر بشمال أفريقيا بعد معبد قرطاج، فهو يحتوي على ثلاثة طوابق سفلية.
وتضم واجهته الأمامية ستة أعمدة يبلغ ارتفاعها مع القاعدة والتاج حوالي 16 مترا، وهي من النمط الكورنتي، ولبلوغها يجب صعود مدرج يضم 41 درجة مقسومة إلى مدرجين واستراحة.
ويظهر المعبد ببنايته المهيبة وأعمدته المرتفعة من فوق هضبة من على مسافة بعيدة، كما يحتفظ المبنى بغرف وسراديب في حالات جيدة ومكتملة منذ بنائها في القرنين الثاني والثالث ميلادي، وهي أزهى فترات ازدهار المدينة.
ويقول المؤرخون في كتاباتهم إن أوتينا القديمة كانت قرية تعود للسكان البربر قبل أن يسيطر عليها القرطاجيون ومن ثم ألحقت بروما وحصلت على رتبة مستوطنة خلال فترة حكم الإمبراطور الروماني أغسطس والذي أسكن فيها قدماء الجنود المحالين على التقاعد، ما جعلها إحدى أهم المدن بالمقاطعة الرومانية الأفريقية.
ويمكن أن يقف الزائرون على عراقة أوذنة عبر المسرح الدائري المدهش الذي يتصدر مدخل المدينة من الناحية الشمالية بطاقة استيعاب تقارب 17 ألف متفرج ويصنفه المؤرخون كرابع مسرح دائري بشمال أفريقيا بعد مسارح قرطاج والجم ولبدة.
ويتكئ الهيكل الحامل للمدارج من الداخل على حزام المنطقة المحفورة وهي تضم غرفا وأروقة ضيقة وعريضة مازالت سليمة في معظمها. ويحتوي الجزء العلوي منه على 12 جناحا خاصا، أما واجهته فهي مبنية بالحجارة الضخمة وبه 68 قوسا.
وعلى مدار السنوات الأخيرة بدأت الدولة بالالتفات إلى المدينة المنسية ووضعت مخططا حتى تتحول إلى قطب سياحي لا يقل أهمية وجاذبية عن مدينة قرطاج التاريخية، لكن الطريق لا يزال طويلا لتسوية المشكلات العقارية التي ترتبط بالمساحات الزراعية المحيطة بأوذنة.
ويقول المرشد السياحي إن أغلب الحقول التي تستغل في محيط أوذنة تتضمن أجزاء من بقايا المرافق الرومانية للمدينة.
وأغلب المزارعين في المنطقة ورثوا الأراضي الفلاحية عن معمرين فرنسيين بعد مغادرتهم للبلاد ويملكون عقودا ثبوتية في ذلك، وهو ما يعقد عملية إلحاقها بملك الدولة.
ويضيف المرشد قائلا “التغييرات التي تمت بالموقع تعتبر مهمة جدا، ولكن العمل الذي ينتظرنا أكبر. ويهدف مخطط وزارة الثقافة إلى أن يقع إدماج الموقع ضمن مجمع أثري طبيعي واسع يشتمل على العديد من المنشآت الترفيهية. ستكون أوذنة بلا شك منطقة واعدة للسياحة في المستقبل”.

1