أحدث الأخبار
الأحد 28 نيسان/أبريل 2024
1259 260 261 262 263 264 265973
صحافة : أوزبريرفر تدعو مشجعي نادي نيوكاسل يونايتد للوقوف دقيقة صمت دعما لطالبة سعودية سجنت بسبب تويتر!!
21.08.2022

دعت صحيفة “أوبزيرفر” مشجعي نادي نيوكاسل يونايتد للقيام باحتجاج صامت على سجن طالبة الدكتوراه سلمى الشهاب التي حكم عليها في السعودية بالسجن لمدة 34 عاما لاستخدامها تويتر. وقالت إن المباراة بين نادي نيوكاسل ومانشستر يونايتد يوم الأحد تعتبر من أكثر المباريات مبيعا، ذلك أن مشجعي النادي يشعرون بالنشوة نظرا لتحسن حظوظ النادي بعد شراء الصندوق السيادي السعودي لناديهم، وازدادت الآمال بعودة أمجاد “الجورديز” (كما يطلق على سكان نيوكاسل). لكن وقوف 50.000 مشجع ينتظرون صفارة الحكم للبدء في المباراة، 60 ثانية صمتا سيكون مهما.
وما هو الهدف؟ تجيب الصحيفة أنه من أجل التضامن مع الشهاب، طالبة الدكتوراه السعودية بجامعة ليدز التي حكمت عليها محكمة إرهاب سعودية بالسجن مدة 34 عاما لارتكابها “جريمة” استخدام تويتر. وتضيف أن وقوف المشجعين في وقت واحد ومتحدين سيكون بمثابة صوت واضح للمعاناة التي لم يسمعوا بها والتي عانت منها الشهاب في السجن، حيث عانت من انتهاكات متعددة. وستكون وقفة متلفزة ستبث حول العالم، وبطاقة حمراء للطغاة والجلادين في كل مكان. وستكون بمثابة بيان للحكام في السعودية أنه لا يمكن شراء كل شيء وكل واحد.
لكن ما علاقة قضية الشهاب بكرة القدم؟ الجواب هو أن السعودية تستخدم الرياضة الدولية لتحسين صورة المملكة التي تنتقدها منظمات حقوق الإنسان. وأشارت إلى مباراة الملاكمة لبطل الملاكمة البريطاني أنطوني جوشوا في جدة ومباريات غولف “ليف” التي مولتها السعودية ومباريات فورمويولا وان. وتمت إضافة نيوكاسل والدوري الإنكليزي الممتاز إلى هذه النشاطات. ولا أحد ينكر أن هذه النشاطات تسهم في حرف نظر الرأي العام عن سجل حقوق الإنسان، لكن المملكة ستواجه نقدا في المحافل الدولية مع زيادة دورها في المنابر الرياضية، حيث سيتم التركيز على عدم تسامحها مع المعارضة.
ولمن لا يعرفون سلمى الشهاب التي سجنت لأنها أعادت نشر تغريدات، فهي متخصصة في مجال طب الأسنان، وهي ليست إرهابية ولا يمكن وصفها حتى بالناشطة. وبعد اعتقالها أثناء زيارة عائلية من بريطانيا التي تعيش فيها مع ولديها، سجنت وأدينت بعد أشهر بتهمة “مساعدة الذين يحاولون إحداث اضطرابات وزعزعة استقرار الأمن القومي والمدني من خلال متابعة حسابات تويتر”.
وأشارت إلى أن الاتهامات تعتبر غريبة والإجراءات القانونية لم تكن عادلة، والحكم غير منطقي. ويجب الإفراج عنها مباشرة مع اعتذار لكي تتمكن من العودة لدراستها وعائلتها. وعلى وزيرة الخارجية ليز تراس المنشغلة بالحملة على زعامة حزب المحافظين أن تجعل من قضية الشهاب أولوية. وتزعم تراس أنها تدعم التغيير، وعليها تحديد موقف من السعودية أوضح من موقف رئيس الوزراء السابق. وعلى جامعة ليدز أن تهتم بطالبتها وكذا تويتر، الشركة التي تملك السعودية فيها حصة. وسواء كانت أمريكا وفرنسا تواجهان أزمة طاقة أم لا فيجب عليهما التمهل في عمليات إعادة تأهيل السعودية. ويجب أن تكون معاناة الشهاب في النهاية مسؤولية كل شخص محظوظ يعيش في ديمقراطية. وعلى كل من يثمنون حرية التعبير والحقوق الفردية أن يسألوا أنفسهم ما الذي يمكنهم عمله لمساعدة الشهاب. ودقيقة صمت في ملعب سانت جيمس ربما كانت البداية.