أحدث الأخبار
الجمعة 29 آذار/مارس 2024
1 2 3 4961
صحافة : هيرست: ماكرون ليس مهتما بنوعية حياة المسلمين في فرنسا ولا بتعزيز الديمقراطية في الشرق الأوسط!!
22.12.2020

رأى ديفيد هيرست، محرر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، الإثنين، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يقوم بشن “ما هو أقل طموحا من حملة صليبية علمانية” ليس لإنقاذ القدس، ولكن لإنقاذ روح فرنسا الجمهورية الخيالية.
وتابع هيرست، في تحليله الذي ترجمته “القدس العربي”، أنه لمدة أربع سنوات، كافح المدعون الفرنسيون لإثبات أن “مؤامرة جهادية متعددة الجنسيات” كانت وراء الهجمات على صحيفة شارلي إبدو ومتجر يهودي في باريس.
وقال الصحافي البريطاني إن تلك كانت أكبر محاكمة إرهابية في فرنسا، ومع ذلك، وعلى الرغم من أهميتها، فإن حقيقة أن الهجوم على إحدى الصحف أدى إلى هجمة ثانية واحتمال أن يؤدي إلى المزيد، إلا أن الإدانات، الأسبوع الماضي، تركت أسئلة أساسية دون إجابة. وأضاف أن المدعين الفرنسيين كافحوا من أجل إيجاد روابط إرهابية في ما يسمى جماعة “بيلغو آردن”، بخلاف تلك التي تنتمي إلى عصابة فضفاضة من المجرمين الصغار. وأدين غيابيا حياة بومدين، الشريك السابق لأميدي كوليبالي الذي اقتحم سوبر ماركت هايبر كوشر، بتمويل الإرهاب. وأدين محمد ومهدي بلحسين، اللذان يعتقد أنهما لقيا حتفهما في القتال مع تنظيم “الدولة” في سوريا، بالتواطؤ في الهجمات.
وتابع هيرست: فشل المدعون في إثبات علمهم بالمؤامرة. جميعهم متهمون بالتورط في الشبكات التي أدت إلى كوليبالي. وتساءل قائلا “لكن ما علاقتهم بسعيد وشريف كواشي، المسلحين الذين هاجما شارلي إيبدو؟. مَن مِن تنظيم الدولة أمر بشن الهجمات؟ كيف حصل الكواشي على أسلحتهم؟ من سلحهم؟”.
وأضاف أنه حتى مع السماح بدورهم في إحداث ثغرات في لائحة الاتهام، كان محامو الدفاع يحتقرون الأدلة بشكل غير عادي. ووصفوا لائحة الاتهام الصادرة عن مكتب المدعي العام لمكافحة الإرهاب بأنها “سريالية”، و”مخزية”، و”فارغة”، و”نسيج مرصوف من الافتراضات والتخمينات”.
لخصت مارغو بوبليس، المحامية التي تمثل ميغيل مارتينيز، وجهة نظر زملائها. وقالت للمحكمة “هذه القضية دفعت الجميع إلى الجنون. إنها تثير الخوف وغير المنطقية. شيء غير منطقي تغلب على مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب وقاضي التحقيق والمحققين. التسلسل القيادي في القضية تم ترويعه. عندما يصبح خائفا للغاية، تتضرر العدالة نفسها. لم أكن أعرف أن الخوف يمكن أن يفعل ذلك للقضاة”.
الإرهابيون محليو الصنع
“هذا ما توقعه أوليفر روي، أحد علماء الإسلام الراديكالي في فرنسا، في مقابلته الأخيرة مع ميدل إيست آي. يتابع هيرست. روي رجل غير عادي في فرنسا اليوم. إنه يفضل الأدلة على نظريات المؤامرة حول مؤامرة إسلامية للسيطرة على فرنسا. في تحليله للهجمات التي نفذتها ثلاثة أجيال مختلفة من المهاجمين، وجد روي اختلافات بين الحملات الإرهابية بعد عام 1995 والتي يعتقد أنها كبيرة.
على عكس تفجير كنيس يهودي في باريس عام 1980، أو تفجير مطعم يهودي في ماريه عام 1982، فإن هجمات اليوم هي من عمل “إرهابيين محليين”، أفراد منعزلين اختاروا الموت بشكل منهجي. هم غير مدربين. يجدون أسلحتهم الخاصة، ويضعون خططهم الخاصة ويقومون بتنفيذ استخباراتهم الخاصة. إنهم يقتلون دون تمييز. يستهدفون عامة الناس. هدفهم هو التضحية بسكين ملطخ بالدماء ، بدلا من قتل أكبر عدد ممكن من الأبرياء. لا يوجد دليل على أنهم يتلقون تعليمات من تنظيم “الدولة”، ناهيك عن التوجيهات من الخارج.
هجمات اليوم هي من عمل إرهابيين محليين، أفراد منعزلين اختاروا الموت بشكل منهجي. هم غير مدربين. يجدون أسلحتهم الخاصة، ويضعون خططهم الخاصة ويقومون بتنفيذ استخباراتهم الخاصة
ويتابع “وعموماً ليس لديهم مسجد أو إمام أو شبكة دعم. والأهم من ذلك، أن مسارهم الأيديولوجي ليس – كما تفترض الحكومة والمدعين العامين والشرطة ووسائل الإعلام لمكافحة الإرهاب – من السلفية إلى الإرهاب.
ويضيف “لقد أخذ روي الفهم السائد للإسلام الراديكالي ووضعه على رأسه. ويقول إنه ليس الإسلام هو الذي يتطرف، ولكن التطرف، عادة من الجيل الثاني من المهاجري ، هو الذي وجد في الإسلام شكلا جديدا. الاختلاف حاسم. قال روي لموقع ميدل إيست آي: “إنها ليست مسألة اعتناق السلفية أولاً ثم الانتقال إلى الإرهاب. ولهذا أتحدث عن أسلمة التطرف.. يأتي الانفصال عن المجتمع أولا، وربما يتبعه الانغماس في السلفية، ولكن، في كثير من الحالات، لا يسبق التطرف مرحلة سلفية على الإطلاق “.
يقول هيرست “إذا كان روي على حق، فلن ينجح أي شيء تفعله الحكومة الفرنسية حاليا. خاصة بعد مقتل المدرس صموئيل باتي، الذي عرض رسوما متحركة للنبي محمد على فصله”.
حملة صليبية علمانية
يرى هيرست أن الحقيقة ليست مصدر قلق كبير لإيمانويل ماكرون. مثل المجتمعات الغربية الأخرى، تعاني فرنسا من مشاكل في الحفاظ على النظام الاجتماعي، غير المرتبط بالتطرف الديني. لقد انكسر السلم الاجتماعي. هناك حواجز بين الأجيال ومجموعات الدخل والأقليات العرقية وسكان الريف والحضر أكثر من أي وقت مضى منذ الحرب العالمية الثانية. لقد فقد الاتحاد الأوروبي منذ فترة طويلة أهميته كبلسم تعويضي لثلاث حروب فرنسية ألمانية. اليسار محطم. واليمين المتطرف يتطور.
ويقول هيرست إن ماكرون نفسه ليس لديه إجابات في ظل احتمال خوضه معركة من أجل اجتياز الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في عام 2022. لذا فإن التهمة الموجهة إلى ماكرون ليست إلى حد أنه يسير على خطى رجلين يتردد صداها في الشرق الأوسط حتى يومنا هذا- توني بلير وجورج بوش- على الرغم من أن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دي فيلبان رفض في ذلك الوقت المشاركة في غزو العراق. إن ماكرون يسعى لتحقيق مكاسب سياسية شخصية في جرائم القتل الوحشية في شارلي إبدو والمعلم صموئيل باتي.
ما فعله ماكرون هو إطلاق ما هو أقل طموحا من حملة صليبية علمانية. ليس لإنقاذ القدس، ولكن لإنقاذ روح فرنسا الجمهورية الخيالية
لذا فإن ما فعله ماكرون هو إطلاق ما هو أقل طموحا من حملة صليبية علمانية. ليس لإنقاذ القدس، ولكن لإنقاذ روح فرنسا الجمهورية الخيالية. يقوم ماكرون بذلك باسم “laicite”، وهو مفهوم فرنسي غريب لفصل الكنيسة عن الدولة والذي تم تحريفه بمرور الوقت بعيدا عن الاعتراف به.
ابتسامات من أبوظبي
يتابع هيرست أن ماكرون ليس في عزلة. تقوم النمسا بنفس الشيء عبر حدودها. في الشهر الماضي، انقض مئات من رجال الأمن النمساويين على عناوين في فيينا ردا على هجوم أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة 20 آخرين. وبذل وزير الداخلية النمساوي كارل نهامر، قصارى جهده لينكر أن ذلك له أي علاقة بهجوم فيينا. وقال إنهم استهدفوا منازل ومكاتب مرتبطة بحركة حماس والإخوان المسلمين.
ومن المثير للاهتمام أنه قبل شهر واحد من حدوث ذلك، أصدرت النمسا قانونا يسمح لأحفاد اليهود النمساويين الذين أجبروا على الفرار من البلاد في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي باستعادة جنسيتهم النمساوية. حدث هذا ليشملني أنا وأختي، حيث كان على والدينا الفرار من فيينا في ذلك الوقت، يقول هيرست.
ويتابع “الآن نفس الدولة تلقي بظلال الشك على سكانها المهاجرين المسلمين الأصغر بكثير. هل أريد أن أصبح مواطنا في بلد يواصل الانقلاب على أقلياته العرقية في أوقات الشدة؟”.
يضيف الصحافي البريطاني: طوال الوقت، رُسمت ابتسامة كبيرة على وجوه أولئك الموجودين في أكثر دول الخليج قمعية الذين يشجعون بهدوء كل هذا على الحدوث، وفي بعض الحالات، يمولونها مباشرة. لا يمكن للسعوديين والإماراتيين تصديق حظهم. دونالد ترامب على وشك مغادرة المنصة، عندما يأتي ماكرون إلى اليسار. أصدر كل من هيئة كبار العلماء السعودية ومجلس الفتوى الإماراتي على الفور أحكاما جديدة تنص على أن جماعة الإخوان المسلمين “لا صلة لها بالإسلام. إنها جماعة ضالة”.
يشير هيرست إلى أنه لا مصلحة لأي دولة قمعية في الحرية الدينية أو في الفصل بين الكنيسة والدولة. بل على العكس تماما. إنهم يسيئون استخدام السلطات الدينية لإضفاء الشرعية على حكمهم المطلق. مصلحتهم الوحيدة هي الحفاظ على السيطرة. وهم يستخدمون السلطات الدينية في كلا البلدين للقيام بذلك. هذا هو “الإسلام السياسي” أيضا. لكن ماكرون ليس مهتما بنوعية الحياة في فرنسا للمسلمين ولا بتعزيز الديمقراطية في الشرق الأوسط. فقد منح للتو الديكتاتور المصري عبد الفتاح السيسي “وسام شرف”. مثل محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، ومحمد بن زايد ، ولي عهد أبو ظبي، ماكرون مهتم بالسلطة.
يختم هيرست “إنه في وضع جيد للوقوف إلى جانبهم. لقد انضم حقا إلى ناديهم. هذا هو مدى تدني الرئاسة الفرنسية”.