أحدث الأخبار
الجمعة 29 آذار/مارس 2024
1 2 3 4961
صحافة : لوفيغارو: عودة طالبان تثير الخوف في كابول وقندهار!!
14.08.2021

“عودة طالبان تثير الخوف في كابول وقندهار”؛ قالت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية إن حركة طالبان تمكنت في يوم واحد من السيطرة على أربع عواصم إقليمية ، وأحيانا دون أي مقاومة.
ففي غضون أربع وعشرين ساعة ، سقطت ثاني وثالث أكبر مدن أفغانستان في يد طالبان. الأولى، هرات ، مدينة عمرها ألف عام تشتهر بشعرائها وهندستها المعمارية ، بما في ذلك “الجامع الأزرق” الشهير. وبعد ذلك، دخل متمردو طالبان، قندهار، عاصمة الإقليم الذي يحمل نفس الاسم والمعروف بأنه مهد الحركة.
وأوضحت الصحيفة أنه حتى اللحظة يتحاشى مقاتلو طالبان اختراق دخول البيوت، مكتفين بالسيطرة على المباني الرسمية والاستعراض في الشوارع على متن مدرعات ودبابات مصادرة من الجيش الأفغاني.
وأشارت “لوفيغارو” إلى أن العديد من الشهادات وتقرير للمفوضية الأفغانية لحقوق الإنسان تحدثت عن الزواج القسري للشابات والفتيات من مقاتلين في الحركة.
وذكرت “لوفيغارو” بأنه في الشهر الماضي ، قتل ما لا يقل عن 183 مدنيا وأصيب 1181 بجروح في لشكركاه وقندهار وهرات وقندوز ، وفقا للأمم المتحدة.
والمدنيون الذين لا يموتون في القتال يفرون بشكل جماعي، حيث نزح حوالي 250 ألف شخص بسبب الصراع منذ نهاية مايو، 400ألف هذا العام، 80% منهم من النساء والأطفال. كما تم إنشاء العديد من المخيمات غير الرسمية للنازحين خارج مناطق طالبان وحتى في الحدائق العامة في العاصمة الأفغانية.
يعيش الناس هناك في ظروف محفوفة بالمخاطر، والتي ستكون أكثر قسوة إذا لم يتمكنوا من العثور على سكن جديد قبل الخريف ثم الشتاء.
الجيش، الذي يعاني من قلة عدد الموظفين وأحيانًا مجهّز بمعدات رديئة الجودة، غير قادر على صد الهجمات، لذلك غالبًا ما يترك الجنود والشرطة مواقعهم للاحتماء في قواعد أكبر أو في البلدان المجاورة. وأفاد مسؤول أفغاني طلب عدم الكشف عن هويته بأن عدد حالات الفرار، رغم استحالة تحديدها، ارتفع في الآونة الأخيرة بشكل كبير. وكانت هذه الاختلالات الوظيفية إلى حد كبير هي التي مكنت طالبان، منذ بدء هجومها في مايو، من الاستيلاء على عشرات المناطق الريفية والمواقع الاستيطانية الموالية للحكومة.
آخر الجنود الأمريكيين الذين ما زالوا موجودين في البلاد، والذين يبلغ عددهم حاليًا 650، سيكونون وفقًا للتاريخ الذي حدده الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد غادروا المنطقة بحلول 31 أغسطس/آب على أبعد تقدير. بعد هذا الموعد النهائي، من غير المعروف ما إذا كانت الولايات المتحدة ستواصل غاراتها الجوية إلى جانب القوات الجوية الأفغانية.
بالإضافة إلى القوات الدولية ، يغادر العديد من الأجانب (عمال الإغاثة والدبلوماسيون وغيرهم من موظفي الشركات الدولية والأفغانية) البلاد بشكل جماعي. في الوقت الحالي ، لا يزال هناك عدد قليل من التمثيل الدبلوماسي – بما في ذلك ممثل فرنسا – ولكن بآلية تشغيل أقل ، مع حد أدنى من الموظفين.
ومساء الجمعة ، أكد الأمين العام للناتو بعد اجتماع لمجلس شمال الأطلسي أن المنظمة ستحتفظ بوجودها الدبلوماسي في كابول في الوقت الحالي.
وتشهد السفارة الأمريكية ، وهي أكبر تمثيل دبلوماسي في البلاد إلى حد بعيد ، “تخفيضا كبيرا” في عدد موظفيها في الأسابيع المقبلة وفقًا للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس ، الذي حدد أنه لتسهيل هذا الإجلاء ، فإن 3 آلاف جندي سيتم نشرهم في مطار كابول.
وخلصت “لوفيغارو” في تصريح نقلته عن بيل روجيو من مجموعة الأبحاث الأمريكية “مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات”، قوله إن
ما يحدث في أفغانستان اليوم هو “إحدى أعظم الهزائم الاستخباراتية في تاريخ الجيش الأمريكي”.