أحدث الأخبار
الخميس 28 آذار/مارس 2024
1409 410 411 412 413 414 415961
صحافة : واشنطن بوست: ينبغي تكريم المناضل ديزموند توتو الذي دافع عن الفلسطينيين!!
29.12.2021

كتب ريدي تلهابي، وهو صحافي ومقدم برنامج جنوب أفريقي، مقالة في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية تحدث فيها عن رئيس أساقفة جنوب أفريقيا ديزموند توتو، الذي توفي قبل أيام عن عمر 90 عاماً.
وقال الكاتب إنه نشأ في بلدة سويتو، في جوهانسبرغ، موطن أيقونة عالمية أخرى، هو نيلسون مانديلا. كان توتو ومانديلا جارين وكان وجود اثنين من الحائزين على جائزة نوبل في المنطقة مصدر إلهام كبير.
وأضاف أنه لفهم توتو، الذي وصفه بأحد أعظم مواطني جنوب إفريقيا، يجب أن نعود إلى الفترة المظلمة من الفصل العنصري في البلاد حيث عم الخوف واليأس وكان وقت إراقة دماء غير مسبوقة. اشتعلت النيران في البلدات، حيث يعيش السود، وسيطرت الشرطة والجيش على الشوارع من خلال إطلاق النار، مما أسفر عن مقتل وتشويه الكثيرين.
وتابع: حينها جاء رجل دين صغير إلى مكان الحادث. سار في شوارع البلدات المحترقة، واجه الشرطة، وقام بتهدئة الحشود الغاضبة، محاولًا إخماد الجحيم بصوته الرسمي. تحدث في الجنازات الجماعية، حيث أدان دولة الفصل العنصري بينما خاطر بمصداقيته بين الشباب السود الذين تم تحريضهم وتعطشوا للانتقام.
وسأل الكاتب: ما الذي يميّز توتو عن البقية؟ ربما تكمن الإجابة في اسمه الأفريقي، إمبيلو Mpilo، الذي يعني “الحياة” في اللغة الإفريقية “إيسيكهوزا”. كان والدا توتو قد فقد طفلاً رضيعاً قبل ولادته بفترة وجيزة وكان اسم إمبيلو تعبيراً عن الراحة والأمل في حياة طويلة ذات معنى. عاش توتو على مستوى اسمه حياة طويلة وغنية.
كانت ضالة رئيس الأساقفة توتو الحقيقة. تحدث بها في جميع الظروف. لقد شن حملة شرسة ضد الفصل العنصري ونقل رسالته إلى العالم. أكسبه هذا جائزة نوبل عام 1984.
لم تنتهِ خدمته لجنوب إفريقيا مع سقوط نظام الفصل العنصري. فقد ترأس لجنة الحقيقة والمصالحة التي كشفت عن فظائع الماضي بتفاصيل مروعة. سمعت العائلات كيف تعرض أحباؤها للتعذيب والقتل بآلة الفصل العنصري. كان الوضع قاسياً وكان توتو غالباً ما يحني رأسه ويبكي أثناء الجلسات.
أصبح بعض النشطاء المناهضين للفصل العنصري مرتاحين للغاية بمجرد وصولهم إلى السلطة. كان توتو ثابتاً وعاقب نفس قادة المؤتمر الوطني الأفريقي الذين دعمهم خلال الفصل العنصري. كان فسادهم وانعدام المساءلة لعنة بالنسبة إليه.
أثار الرئيس الجنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي غضب توتو لإنكاره لوباء الإيدز، الذي أودى بحياة مئات الآلاف من السكان، وفق بعض التقديرات.
كان توتو متماسكاً ولم يكن هناك مسار صعب للغاية أو شديد الخطورة بالنسبة إليه. تجاوز سعيه لتحقيق العدالة جنوب إفريقيا. قوة وضوحه الأخلاقي لا يمكن إنكارها. كان مانديلا محقاً عندما قال إن صوته “سيكون دائماً صوت من لا صوت لهم”.
قبل بضع سنوات، رفض توتو المشاركة في قمة جوهانسبرغ لأن رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير سيكون المتحدث. كان شديداً في انتقاده لبلير أو الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش. حول العراق، كتب: “يجب على المسؤولين عن هذه المعاناة والخسائر في الأرواح أن يسلكوا نفس المسار الذي سلكه بعض أقرانهم الأفارقة والآسيويين الذين أجبروا على الرد على أفعالهم في لاهاي”.
في عام 2017، دعا توتو الزعيمة البورمية أونغ سان سو كي للتحدث علانية ضد الهجمات على شعب الروهينغا. قال في رسالة مفتوحة: “إذا كان الثمن السياسي لتوليك أعلى منصب في ميانمار هو صمتك، فالثمن باهظ بالتأكيد”.
وضع أوجه تشابه بين مكافحة الفصل العنصري والحاجة الملحة لمعالجة تغيّر المناخ. وكتب: “كما جادلنا في ثمانينيات القرن الماضي بأن أولئك الذين أجروا أعمالاً مع نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا كانوا يساعدون ويحرضون على نظام غير أخلاقي، يمكننا القول إنه لا ينبغي لأحد أن يستفيد من ارتفاع درجات الحرارة والبحار والمعاناة البشرية الناجمة عن حرق الوقود الأحفوري”.
وأشار الكاتب إلى أن دعمه للفلسطينيين وانتقاده لـ”إسرائيل” ربما أوقعه في مشاكل مع الكثيرين الذين أرادوا الحفاظ عليه في الكهرمان، وهو نوع من النصب الحي لنضال الماضي. وقال لصحيفة “واشنطن بوست” في عام 2013: “عندما تذهب إلى الأرض المقدسة وترى ما يحدث للفلسطينيين عند نقاط التفتيش، فهذا هو نوع الشيء الذي عشناه في جنوب إفريقيا”.
وتابع الكاتب: لقد توصل الكثير حول العالم، بما في ذلك منظمات حقوق الإنسان الرائدة، إلى نتيجة حتمية مفادها أن “إسرائيل” دولة فصل عنصري.
وختم قائلاً: “لقد فقد العالم شخصية عظيمة لا يمكن محو بصماتها على روح إنسانيتنا”.