أحدث الأخبار
الجمعة 19 نيسان/أبريل 2024
ندوه ثقافيه بعنوان "النسوية العربية في النقب" في المنتدى للتعايش السلمي!!
بقلم : رنين إغباريه ... 29.11.2015

عقد المنتدى للتعايش السلمى في النقب بالتعاون مع نقابة الطلاب في جامعة "بن غوريون" حلقة نقاش وبحث بعنوان " النسوية العربية في النقب" . وذلك يوم الاثنين الموافق 23.11.2015 بمقر الجامعه في مدينة بئر السبع مع العلم ان الندوة هي واحده ضمن فعاليات متعددة للمركز الثقافي "العربي اليهودي" التابع للمنتدى التعايش السلمى في النقب. شارك في الندوة المحامية انصاف ابو شارب مديرة جمعيه - معك, وفاء بن بري مديرة خيمة المتطوعين في جمعية اجيك, شفاء الصانع مديرة قسم شؤون الاجتماعية في اللقية ,وياسر العمور عامل اجتماعي . ادارت الندوة وحلقة النقاش المحامية رينال شالبني-بهوتي .
ناقشت الندوة التحديات والمعوقات المختلفة والمتعددة التي تواجه المرأة العربية في النقب. من ضمن هده التحديات والمعوقات التي اشار اليها المشاركون هو الموروث الثقافي للمجتمع العربي, حيث ان المجتمع العربي هو مجتمع "بطريارشي", للرجل فيه مكانة اعلى من المرأة . بالاضافه للموروث الثقافي والاجتماعي, هناك الاوضاع ألاقتصاديه الصعبه التي تعاني من وطأتها النساء. واشار المشاركون ان العامل الاقتصادي يشكل سبب رئيسي في اعاقة تقدم النساء في النقب, حيث تتواجد غالبية نساء النقب خارج دوائر العمل مما يضطرهن للاعتماد في معيشتهن على الرجال. فيما اكد اخرون على ان لسياسات التمييز المستمرة مند قيام الدوله ضد المجتمع العربي في "اسرائيل" تأثيرا سلبيا على اوضاع النساء العربيات عامة و والنساء العربيات في النقب خاصة.
بالاضافه لما ذكر أعلاه, اشارت المحاميه رينال شلبي-بهوتي في كلمتها الافتتاحية الى تقاعس وتقصير المؤسسات الحكوميه في تحسين مكانة النساء وظروفهن الاجتماعية والاقتصادية. هدا التخاذل والتقاعس يبرز بالأساس في قضايا العنف الممارس ضد النساء وطرق تناول ومعالجة المؤسسات الحكوميه لهده القضايا. وهنا ذكرت السيده رينال انه ورغم ارتفاع نسبة النساء المعنفات إلا انهن يخترن غالبا عدم التقدم بشكوى للشرطة, او التنازل عن الشكوى في حال تجرأت احداهن وتقدمت بواحدة. وقد قالت السيده رينال ان طريقة معالجة الشرطة والمؤسسات الحكوميه لظاهرة العنف ضد النساء تشكل السبب الاساسي في عدم تقدم النساء للشكوى او التنازل عن الشكوى المقدمه.
وأخيرا, أكدت السيده شني مركِزة ملتقى- "مفقاش" المركز الثقافي في منتدى التعايش, ان النساء يلعبن دورا حيويا في بناء مجتمع افضل لافتة بأنه لا يختلف اثنين على اهمية دور المرأة في تطوير المجتمع وتعزيز القيم الانسانية والاجتماعية, مضيفة انه في المركز الثقافي يهمنا القاء الضوء على القضايا المختلفة التي تهم المجتمع في "اسرائيل" مثل قضية موضوعية الصحافه التي نوقشت في لقاء سابق والنسويه العربية في لقاءنا الحالي. ونوهت السيده شني الى ان المركز الثقافي في منتدى التعايش سيقيم لقاء يوم الاثنين القادم مع مجموعه من مصوري " اكتيف ستيلز" لإلقاء الضوء على ماهية عملهم وقضية اهمية الصوره في عصرنا الراهن.

1