أحدث الأخبار
الأربعاء 24 نيسان/أبريل 2024
المرأة العربية في الإعلانات فانتازم جنسي والغربية تمارس الحب في السيارة!!
بقلم : أسمى العطاونة ... 15.08.2014

كم يؤلمني هذا الكم الهائل من الإعلانات التلفزيونية التي تصور المرأة كـ»سلعة» أو كـ»مستسلمة» و»منصاعة» أينما كانت في الغرب «الذي يصورها كسلعة» أو في الشرق الذي يصورها كـ»منصاعة».
ولكن هناك فرقا واحدا، كبيرا ومهما بين الشرق والغرب في تعاملهما مع هذه الإعلانات وظهور المرأة هذا على الشاشة الصغيرة، هو المنظمات التي تشكلت لتنتقد وتحاكم القنوات التلفزيونية التي تساهم في نشر هذه الصورة الخاطئة عن المرأة. بل ويوجد أيضاً المجلس الأعلى للرقابة السمعية والبصرية والذي ينشر بعد دراسات طويلة «تحت المجهر» التقارير اللازمة، والإثباتات لمحاربة مثل هذا النوع من الأفكار السلبية المتداولة والمتوارثة عن المرأة.
وأنصح هنا بقراءة كتاب الباحثة أني باستور بعنوان «الإعلانات التي لن تروها مجدداً في التلفاز» وهي إعلانات تصور المرأة كسلعة تجارية بحتة وتستخدم الجسد في جذب الانتباه لإعلان كحولي، عطر رجالي، سيارة وغيرها.. كما تنشط جمعية «تجرأن» النسوية في فرنسا بمحاكمة ومقاضاة أصحاب الشركات لاستخدامهم المرأة كسلعة لتصل لحد منعها من أن تعرض على الشاشة الصغيرة.
المرأة العربية السمراء اللاهثة خلف النحافة!
لاحظت خلال التنقل من محطة عربية لأخرى عدم الاختلاف التام عند استخدامها لصورة المرأة في الإعلانات التجارية منذ طفولتي إلى يومنا هذا. فنرى المرأة العربية «الأم» في «المطبخ دائماً» تقوم بتحضر سندويشات الجبنة «كرافت» لأبنائها العائدين من المدارس ولزوجها العائد من العمل بحقيبته السوداء.
وأحمد الله بأن الرقابة في بلادنا العربية تمنع أي مشهد «بورنوغرافي» للمرأة علناً فتكتفي بالإيحاءات الجنسية كإمرأة تستحم وتستخدم «صابون دوف» وأخرى تظهر فرحة لقضائها أغلب وقتها في التسوق «بشراهة» في المراكز المكيفة.
ولا تتوقف صورة المرأة عند هذا الحد، حيث تستخدمها الماركات التجارية العالمية لتشعرها بعقدة ذنب كونها «سمراء عربية» فنراها تستخدم «كريم أويل لف يولاي» لتبييض البشرة وصبغات «لوريال» لتشقير الشعر وأدوية «للنحافة».
وما يزيد «الطين بلة» هو استخدام المرأة كـ»خادمة» سعيدة جداً لاقتنائها «غسالة صحون» و»غسالة ملابس» واستخدامها لـ»ايريال» و»صابون فيري» لمساعدتها على القيام بأعمالها المنزلية دون عناء، وأدعوكم بأن تشاهدوا وتقرأوا إرشادات استخدام «مسحوق ايريال» لغسيل الملابس في اللغة العربية وتوجيه الأمر للمرأة «لا الرجل» عبر جمل «إسكبي المسحوق» «افصلي الملابس الملونة عن البيضاء»!!
وأما جنسياً فلم ترحمنا الـ»فيديو كليبات» لمغنيات ومغنين يرون في المرأة «فانتازم جنسي» يصل لحد «البورنو» في كثير من الأحيان لولا «وجود عيون المراقبة» وللمحافظة على «الحياء العام»، فالعديد من هذه الفيديوهات تظهر فيها المرأة شبه عارية «متشطحة» على سرير وترتدي «قميص نوم مثيرا» كأغاني هيفا وهبي وأليسا ومريم فارس!
غير تلك المشاهد التي تكون بينها وبين حبيبها «السكير» وكلمات الغرام والحب الفائض عن حده! أين المصداقية وأين النزاهة في تمثيل قيم اجتماعية في مجتمعات محافظة ومتدينة؟ ألا يؤدي هذا الى مزيد من الأمراض الاجتماعية مثل «ازدواجية الشخصية» وانفصام وهوة كبيرة بين ما يعيشه المشاهد في واقعه وما يصوره له «التلفاز»؟! ولن أتحدث عن المسلسلات التركية والهندية المدبلجة بلهجة «سورية» والتي تؤثر بشكل كبير على المجتمع العربي، حيث سأخصص لها مقالاً قادما!!
المرأة الغربية العارية تماماً في الحمام!
لا يختلف استخدام المرأة الغربية في الإعلانات التجارية عن العربية كثيراً، غير أن المراقبة هنا في «الدول الغربية» أخف بكثير بل وتساهم في نشر صور المرأة «العارية تماماً» في الحمام والشارع والمنزل!
وتجرأت هذه الشركات التجارية الكبرى في استخدام «جسد المرأة» كـ»سلعة» فنراها تظهر بشكل كبير في إعلانات تخص الرجل مثل «كريم الحلاقة» و «مزيل العرق» و»السيارة» و»العطور» و»السجائر». فنرى الرجل يحلق ذقنه بماركة «جيليت» لتلتف من حوله مجموعة من النساء «تمسك بذقنه وتقبله» وأخريات «يركضن» خلف رجل وضع لتوه «مزيل عرق»! وأما في إعلانات السيارات فقد استطاعت الجمعيات المدافعة عن حقوق المرأة وحقوق المستهلك «في فرنسا» أن تمنع من عرض إعلان لسيارة «تمارس فيه امرأة الحب مع السيارة» وكأنها عشيقها! وإعلان آخر يظهر فيه رجل يمارس الحب مع امرأة «رأسها ووجها مغطى بمجلة تعلن عن ماركة لسيارة»!!
هوس النحافة الذي لاينتهي
أُجبر مصممو الأزياء العالمية كـ»شانيل» و»ديور» في السنوات الأخيرة على الرفع من وزن العارضات وذلك نسبة لحالات وفاة المراهقات بسبب أمراض «فقدان الشهية العصبي» (الأنوراكسي) الذي تعتقد فيه المرأة، ورغم نقص وزنها بأنها لا تزال بدينة وبأن عليها «التوقف عن الأكل» وممارسة الرياضة المكثفة لإنزال الوزن، لدرجة الهزال والمرض الجسدي وقضاء آخر أيامها في المستشفى لتأكل «غصبا عنها» عن طريق المحاليل.
مرض نفسي آخر يتعلق بالوزن وهو قيام المرأة بإجبار نفسها على الأكل بشراهة والركض فورا إلى الحمام للإستفراغ! وتنتشر هذه الأمراض بكثرة في المجتمع الغربي بسبب الضغط الاجتماعي المفروض عليهن من قبل «تجار الموضة» ممن يرون المرأة كجسد لا كإنسانة!
وتبرز هذه الظاهرة في الصيف خاصة حيث تقضي معظم الفرنسيات عطلتهن على الشواطىء وتبدأن بنظام حمية «قاس» غذائي ورياضي لتخفيف الوزن ولبس «المايوه» فيبدو جسد امرإة بالسبعين كجسد امرأة في العشرين لـ»ينبسط الرجل» بالمنظر العام.
ويظهر هذا من خلال الإعلانات التجارية المتخصصة بالأكل كـ»ماركة تاي فين» «الكسم النحيف» الذي يعبئ مراكز التسوق بجدران من «اللبن والحليب والعصير» بـ»درجة دهون (0‪%‬)! ولكن الجمعيات المتخصصة بمحاربة الماركات التجارية العالمية لم تتوقف وتحارب يومياً من أجل توعية المرأة بأن «النساء اللاتي يظهرن بالإعلانات» هن عبارة عن «تعديلات تتم عن طريق الفوتوشوب» وبأن على المرأة الحذر من مثل هذه الخدع الوهمية التي تؤثر سلباً على سلامة نفسيتها وجسدها صحياً!!ورغم كل هذه الجهود إلا أن الماركات التجارية تستمر في إساءتها للمرأة وتصويرها كجسد «لا غير»!!

المصر : القدس العربي
1