أحدث الأخبار
الخميس 25 نيسان/أبريل 2024
"حوريات” جمال ناجي تحاكي اليأس الطائفي!!
بقلم : الديار ... 19.04.2015

وسط ما يعصف بالعالم العربي من عنف وتحولات حادة تزور عرافة مغربية رجل اعمال ثري وتبلغه اخبارا تقلب حياته رأسا على عقب. في هذه الاثناء يكتشف شاب في العشرين من عمره , وهو مقاتل في صفوف احدى الجماعات الاسلامية ضد النظام السوري, حقيقة تهز كيانه وبعد ان يجد نفسه ممزقا بين شعوره بالخزي والخديعة يمضي في طريق الثأر وتدمير الذات.
هكذا تبدأ الحكاية في الرواية الجديدة للكاتب الأردني من أصل فلسطيني جمال ناجي بإسم “سبيل الحوريات” التي تحمل قراءها عبر منطقة تفتك بها الصراعات الطائفية والمذهبية حيث يشرع الرجلان وكل منهما في مرحلة مختلفة من حياته في مهمتين شريرتين.
يرسم ناجي بدقة وقدرة فائقة على التقاط الفروق البسيطة شخوص روايته واماكنها بعيد الربيع العربي وهو يجول بقرائه في الاردن والعراق وسورية وافغانستان ويصل بهم حتى الهند , تحفل الرواية بالاحداث المفاجئة وتسلط الضوء على منطقة تعاني العنف وميل الشباب نحو التطرف وتصاعد حدة اليأس.
*جمال ناجي : قاص اردني من اصل فلسطيني ادرجت روايته ” عندما تشيخ الذئاب ” ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2012 بدأ مشواره الابداعي في عام 1975 ومن بين اعماله المنشورة : الطريق الى بلحارث , وقت , مخلفات الزوابع الاخيرة , الحياة على ذمة الموت , ليلة الريش, ما جرى يوم الخميس , والمستهدف.
حصل على جائزة الدولة التقديرية في عام 2014 عن اعماله الروائية وهي اهم جائزة ادبية وثقافية تمنحها الدولة الاردنية.
كما شغل منصب رئيس رابطة الكتاب الاردنيين من عام 2001 وحتى عام 2003 وهو يدير حاليا المركز الثقافي العربي في عمان!!

1