أحدث الأخبار
الخميس 18 تموز/يوليو 2019
صدور رواية (ترويض النسر) للروائي الفلسطيني رشاد ابوشاور!!
بقلم : الديار ... 21.04.2019

رواية جديدة للروائي العربي الفلسطيني رشاد أبوشاور، صدرت حديثا في عمّان ورام الله، عن منشورات دار الشروق، بعد روايات: أيام الحب والموت، البكاء على صدر الحبيب، العشّاق- اختيرت واحدة من أهم مائة رواية عربية في القرن العشرين- الرب لم يسترح في اليوم السابع، شبابيك زينب، سأرى بعينيك يا حبيبي، وداعا يا زكرين، الحب ..وليالي البوم.
ترويض النسر رواية تفاجئ القارئ العربي بموضوعها وبأجوائها وبشخوصها وأحداثها: إنها رواية الإنسان العربي المسحوق..ورواية الحب رغم قسوة الحياة في بلاد العرب.
يقول الروائي: حملت هذه الرواية وتنقلت بها من دمشق إلى تونس إلى عمّان، وهجست بها سنوات، وعكفت على كتابتها طيلة العام الماضي2018..وها هي تتوفر للقرّاء العرب بعد معاناة وتأمل طال.
رشاد أبوشاور روائي وقاص عربي فلسطيني، بدأ رحلته مع الكتابة منذ منتصف الستينات، وعرف على صفحات مجلة ( الآداب) اللبنانية التي خرّجت أجيالاً من المبدعين العرب. صدرت له ثماني مجموعات قصصية، وكتابات للفتيان.
كتابه ( آه يا بيروت) الذي كان يدون فصوله أثناء معركة بيروت عام 1982صدر في عدّة طبعات ، وترجمت فصول منه، وقدمت بعض فصوله تمثيليات إذاعية. كثير من قصصه القصيرة ترجمت إلى لغات أجنبية. رواية ( البكاء على صدر الحبيب) ترجمت إلى الروسية، ونشرت في مجلة ( الآداب الأجنبية السوفييتية) وفي مجلد مختارات من الأدب الفلسطيني.
مُنح وسام المنظمة العالمية للصحفيين تقديرا لدوره أثناء معركة بيروت.
منح جائزة القصة القصيرة ( محمود سيف الدين الإيراني)عام 1996 .
منح جائزة القدس من الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب
. 2016

1