أحدث الأخبار
الجمعة 29 آذار/مارس 2024
الرياضة في اليمن بين ماضي مهترئ وحاضر مدمر..!!
بقلم :  منال الكندي ... 07.04.2022

عندما طلب مني كتابة مقال عن الرياضة في اليمن أو بالأصح حول تاريخها. وبدأت في البحث عن الموضوع والتواصل مع أحد موظفي وزارة الشباب والرياضة وكذلك مكتب الإتحاد الرياضي لكرة القدم.. تفاجأت بأنه عبر مسير حياة الرياضة في الجمهورية اليمنية لا يوجد أي توثيق عن الرياضة اليمنية.
رغم أن بداية ظهور الرياضة بمختلف أنشطتها كانت في جنوب اليمن في عهد النظام الإشتراكي قبل الوحدة ..ثم أنتقلت ولكن بأنواع محددة في شمال اليمن..وبعد الوحدة تم دمج الجميع...
وكان هناك نوادي رياضية في العاصمة صنعاء والمحافظات و وزارة الرياضة التي تهتم بكل شئون الرياضة ونواديها وفرقها ...وملاحق صحفية رياضية لصحف رسمية كبيرة تغطي أخبار الفرق الرياضية وأبطالها ومشاركتها المحلية والآسيوية والعربية لمختلف أنواع الرياضة دون إستثناء...وشهدت الرياضة تقدما ملحوظ والدليل على ذلك خليحي(20 ).
وفي سنوات الحرب والحصار على اليمن، صارت الرياضة مشلولة 80% ولم يعد هناك أي اهتمام بها من قبل الاتحادات العامة بالرياضة. إضافة إلى هجرة اللاعبين لأندية خليجية بحثا للاحتراف وممارسة هوايتهم الرياضية وإيجاد مصدر للقمة العيش..
رغم إن هناك دوريا تم إقامته على مستوى الشباب ولكن بجهود شخصية وبدعم من أبناء المحافظات..
خسائر الرياضة نتيجة الحرب.
المنشآت الشبابية والبنية التحتية الرياضية اليمنية أطلالاً تحكي لزائريها، قصة أربع سنوات خلت وهي تتلقى صواريخ تحالف العدوان والقذائف والاشتباكات في كثير من مناطق اليمن كل هذا أسكن حركة روادها من رياضيي وشباب البلد المنكوب.
وسجلت الإحصائيات الرسمية الصادرة من سلطة صنعاء في تقرير نشر بصحيفة الثورة في مايو 2019 ان مبلغ مليار دولار هي خسائر قطاع الشباب والرياضة جراء الاستهداف المباشر وغير المباشر لها من قبل التحالف .
تدهور الواقع الرياضي وابتعاد الرياضيين عن ممارسة الرياضة نتيجة للإهمال المستمر للرياضة والفساد الإداري من قبل الجهات المختصة سابقا وحاليا .
حيث توقفت أغلب الأنشطة والمسابقات المحلية وعلى رأسها الدوري اليمني الذي من خلاله يتم رفد المنتخبات الوطنية وبقائها في جاهزية دائمة ..
كما إن المنتخبات الوطنية تواجه صعوبة أثناء التنقل من بلد لأخر وأحيانا تخاطر في السفر عن طريق البحر بسبب حظر الطيران المفروض على اليمن..
ورغم هذا خرج من ركام الحصار والحرب منتخب يمني للناشيئين دون 15 عاما ليفوز على نظيره السعودي..وهي المرة الأولى في تاريخ كرة القدم اليمنية يحقق فيها منتخب يمني لكرة القدم بطولة قاريه. وتعقد الأمال بأن يسجل لهم التاريخ و يوثق هذا الإنجاز..
فمن المؤسف أن جيل كامل من المواهب والأبطال الرياضية دفنت ولا يوجد لها توثيق لتاريخها ..والمعاناة مستمرة...

1
محمود إدلبي
11.04.2022 - 15:30 

عزيزتي الغالية
اليمن عائدة بكل قوتها
بشبابها ومثقفيها
وبأمثالك سيدتي
تحياتي
محمود إدلبي