أحدث الأخبار
الخميس 25 نيسان/أبريل 2024
«السديريون» يعودون لعرش السعودية!!
بقلم : عبد الرحمن طه  ... 24.01.2015

شهدت عملية انتقال الحكم في السعودية، عودة الحكم إلى أحد أبناء الأميرة حصة السديري، إحدى زوجات الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة، والتي تنتمي إلى قبيلة «السديريين»، بعد غياب 10 سنوات، بتولي الحكم العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود (79 عاما)، وهو ثاني ملك سديري يتولى الحكم.
وبتولي الحكم العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يكون عرش السعودية قد عاد مجددا للسديريين، بعد غياب دام 10 سنوات، هي فترة حكم الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
و»السديريون» هو مسمى يطلق على سبعة من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود من زوجته الأميرة حصة السديري، التي تنتمي إلى هذه القبيلة.
وكان الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز هو أول السديريين الذين تولوا الحكم في المملكة، حيث تولى مقاليد الحكم في 13 يونيو/ حزيران 1982 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد وظل بالحكم حتى وافته المنية مطلع أغسطس / آب 2005، ليتولى خلفا لها الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وأمه هي فهدة بنت العاصي بن شريم الشمري.
وعقب وفاة الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود في نوفمبر/تشرين ثان عام 1953، تعاقب أبناؤه من 5 زوجات على الحكم، حيث تولى الحكم خلفا له نجله سعود وهو الابن الثاني من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور ووالدته هي الأميرة ضحى بنت محمد العريعر.
واستمر سعود في الحكم حتى 1964، ليتولى خلفا له أخيه غير الشقيق فيصل وهو الابن الثالث من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من زوجته الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، واستمر في الحكم حتى 25 مارس/آذار 1975، وجاء خلفا له أخيه غير الشقيق خالد وهو الابن الخامس من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود، وقد استمر في الحكم حتى 13 يونيو/ حزيران 1982، ليتولى الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز الحكم خلفا له ليكون أول سديري يتولى الحكم.
وبعد الملك فهد انتقل الحكم من السديريين إلى قبيلة شمر عندما تولى الحكم الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث أن والدته هي الأميرة فهدة بنت العاصي بن شريم الشمري. وبتــولي العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود (79 عاما)، الحكم عاد عرش البلاد مجددا إلى السديريين، وصارة الأميرة حصة بنت أحمد السديري الوحيدة من بين زوجات الملك المؤسس عبدالعزيز، التي تولى اثنين من أبنائها حكم السعودية. (الأناضول)

1