أحدث الأخبار
الجمعة 17 أيار/مايو 2024
العالم العربي بين لغة التعليب الفكري والضَربات الإعلاميه الإستِباقيه!!

بقلم : د.شكري الهزَّيل ... 14.7.07

من الواضج ان الاعلام العربي الرسمي وعلى وجه الخصوص الفضائيات العربيه ومن يقف وراءها من أنظمة عربيه ومؤسسات غربيه, قد دخل منذ امد في مرحلة حراثة العقل العربي وتحويله الى ارض مَشاع وبُور تَصول وتجول فيها مُصطلحات اعلامية موجهة ومُبرمجة في اتجاه قصف الحقيقة ونسف كل عناصر علاقة العرب بقضاياهُم وانتسابَهُم الى مُحيطَهُم وتاريخهُم من جهة، وفي اتجاه إقتلاع المنطق الانساني والشعور الوطني من جذوره الى حَد مُحاولة تحنيط العقل العربي وتَحويل العرب الى مجرد اشكال وأصنام وكومة من الحجارة البشرية لا علاقة لها بما يدور من حولها من أحداث من جهة ثانية، وبالتالي ما يجري على مستوى الاعلام العربي الرسمي والفضاءي هو إنتزاع سافر للمشاعر والهويه العربية وإغتيال غاشِم للعقل العربي وفَقأ للعيون التي تُشاهد ذلك العدوان السافر على الحقيقه والواقع العربي اللتي تقوم وسائل الاعلام "العربي" بتسويفه وتزييفه الى درجة تحنيط و تعليب العقل العربي بهدف تحييد وتغريب العرب حضاريا وسياسيا ووطنياعن الواقع الدامي و المر الذي يعيشه العالم العربي منذ عقود مضت حتى يومنا هذا!!
ان ما يجري من تَسويق وتزييف إعلامي "عربي "انحطاطي لواقع الشعوب العربيه وعلى ر اسها الشعبين الفلسطيني والعراقي, الذي يُمارسه الاعلام العربي الرسمي والفضائي يهدف بكل وضوح الى تَغرِيب العالم العربي وترويض العقل العربي في اتجاه قُبول وتَقَبُل ما يجري كأمر عادي وروتيني ومُجرد ظواهر طبيعيه في خضم وضع طبيعي يعيشه العالم العربي سواء ظاهرة الاستعمار والاستكبار الداخلي والخارجي او ظواهر التجهيل والفقر والعنف والأميه والكثير الكثير من ّإشكاليات إجتماعيه وسياسيه تُعاني منها الشعوب العربيه في المشرق والمغرب العربي!!
فبدلا من رؤية الاتي والقادم في ظل معطيات الحاضر واسترجاع احداث الماضي لتكون هنالك نوعا ما رؤية واضحه لخروج من المأزق الراهن, ما نراه هو مسلكية العكس والابقاء على ما هو قائم في العالم العربي, ومن ثم نلوك ونجتر الاحداث والازمان من خارج إطارها مجرده من اسبابها,, لابل لايدُق احدا ابواب الخزان التاريخي ولا حتى النَقر على الحائط الخارجي لهذا العالم !!.., ولا احد يُمارس الاستبطان والتامل الباطني, والمُعاينه الذاتيه لذات مسروقه ووطن مُصادر!!!.... التعتيم بدل التنوير والاضاءه!! والتحنيط بدل الاستمراريه والتطور!!... متى سيرى العرب الأتي والمستقبل في ظل تحليل معطيات الحاضر وإسترجاع خبرة الماضي بسلبياتها وإيجابياتها!!... الرؤيه ما زالت غائبه في غياهب سجن الوطن اللذي يقبع فيه العرب, ,,,.... سجن العقل والروح وليست سجن الجسد فقط!!..سرقة العقل وفرض الجهل... مصادرة الحق وفرض الباطل!! .. مُفارقة تشكيل بُنية الواقع ونمط الفكر الاستباقي العربي!! ضربات إستباقيه فكريه وحضاريه ومعنويه وتضليليه وليست ضربات عسكريه إستباقيه فقط!!! والحاصل هنا في دروب التيه والجهل العربي ان الضربات إلإعلاميه الاستباقيه اعطت نتائج اكثر كارثيه على العرب من الضربات الاستباقيه العسكريه!!! وجبات وجُرعات إستباقيه.. اسموها ما تشاؤون!! ولكنها كانت وما زالت تشكل النواة الفكريه الصلبه والكارثيه لهذا الحال المُزري والجمود العربي الى حد ان يصبح الاحتلال الواقع والملموس للوطن العربي , مجرد على حد "وصفه" بالاحتلال او كما سُمي بالاحتلال على حد وصف فضائيات النفط والاعلام العربي!!.....هذا هو التضليل والكذب بحد عينه وكامل صورته البشعه اللتي تتجلى في أطر الضربات الفكريه والاعلاميه اللتي يتعرض لها العرب يوميا في عقر دارهُم!!!.....حتى الاحتلال في العراق اللذي يصفه جزء كبيرمن الاعلام الغربي بالاحتلال, بينما تصفهُ الفضائيات العربيه بالتحالف او بما " يسمى بالاحتلال" او على حد وصف هذا او ذاك!!......التشكيك حتى في كون الاحتلال, كإحتلال واقع في العراق !!!
لا تكمُن سلبيات الضربات الاستباقيه في اثارها ألأنيه فحسب لا بل في اهدافها بعيدة المدى وفي مردودها الحاصل وألأتي على الشعوب,, وهو خلخلة وتفكيك ماهو قائم من قيم ومقومات,, ومن ثُم تركيبها من جديد على مقاس الاستكبار وحلفاءه المحليين من " وطنيين" مُهجنين ومُصنعين في معامل الاستكبار الغربي, وحلفاء ذوو "عمامه" يُفسرون مشاركتهُم في الاستباقي والتفكيك من خلال الخطابه والتفسير لأيات ومفاهيم دينيه تُوظف في صناعة هذا " الوطني" المقلوب كنتيجه حتميه للضربات الاستباقيه الفكريه وألاعلاميه!!!... في دروب التيه العربي قُلبت المفاهيم ورُسخت إعلاميا في العقل العربي, وللمثال:: مفهوم الحزب الوطني, والحرس الوطني, والامن الوطني,, والمصلحه الوطنيه!!! جميعها مُرتبطه باشكال الاحتلال والاستكبار الجديد الجاري في العالم العربي!!..يسمَّع العرب[ طبعا: الساده المشاهدين!!!؟] يوميا في الاعلام مصطلحات الحزب الوطني الحاكم في مصر اوفي هذه الدوله العربيه او تلك,, ويسمَعُون ايضا مصطلح "الحرس الوطني" في العراق او الاردن وغيرهما,, ويجهلون او يُجهَلُون عمدا عن الدور الحقيقي لهذه المُسميات والمنتوجات الامريكيه!!! وما جرى وماهو جاري ان هذه المفاهيم قُلبت من خلال التضليل والضربات الاعلاميه الاستباقيه, ليصبح امر خدمة " الحزب الوطني والحرس الوطني العربي" للإحتلال والاستكبار الامريكي,, امر عادي وجزء لا يتجزأ من النتائج المباشره للضربات الاستباقيه الفكريه وألاعلاميه!!!
يبدو ان العرب سَيُسجلون الرقم القياسي في ألأخلاق المقلوبه, ويبدو أنَّهُم سيحصلون على جائزة ّإمتياز في إمتهان الذات والقيَم الانسانيه في اللا مُبالاه والمُغالاه في قُبول وتقُبل تَسعيرَه رخيصه إذا تَعلَق الأمر بحياة او موت عربي او حتى موت ودمار شعب عربي, وهكذا وعلى هذا النحو المُشِين تَقَبَّل العرب حقيقة تَدمير العراق فوق رأس أهله دون حراك يُذكَر وكأن لسان حالهُم يقول للرُعاع والهمج وقُطعان الامريكان والمُرتزقه في العراق " أنتُم مُحقُون في هذا اللََّغ في الدم العربي الرخيص"...هذا الدم المهدور والمسكوب من فلسطين الى العراق!!...وهذه الكرامه العربيه المُهانه من المحيط الى الخليج الى حد الادمان وألإيمان بقدَر ان العرب وَلدوا لِيُهانوا وعاشوا وسيعيشون كَمضرَبه لمن هب ودب!!, وبالأمس واليوم ولا جديد تحت "الشمس" العربيه سوى صور تكرار الذبح في العراق وفلسطين, وكأن حال الحال , ولسان حال الجُثث العربيه الحيَّه يقول: اننا مازلنا في عصر الاصنام و تحت المطرقه في ظل حكم دكتاتوري " عربي" تابع ونافق ومُنُتسب لفصيل الذل وشجرة الانحطاط.التاريخي والانساني المُتجسده بكل وجهها البشع في مسلكية حكام العواصم العربيه ومُشتقاتها من ابواق إعلاميه رخيصه ومأجوره!!......هذه الجريمه وهذا الكم الهائل من المجازر اللتي تُرتكب يوميا بحق الشعبين العراقي والفلسطيني أصبح مُجرد خبر وفِرجه للساده المُشاهدين العرب!! لابل اصبح فقط مجرد وابل من الجثث مجهولة الهويه في بغداد!...هكذا ببساطه:: نزلت وهطلت هذه الجثث من السماء لا اسم ولا اصل لها!!!..قد تكون عراقيه وعربيه على حد وصفنا طبعا!!
كما ترون وتُشاهدون ايها الساده المُتفرجون مِراَة واقعكُم البائس,,,, هذه بالضبط الاخلاق العربيه عالية الجوده!!.. وبعد حِين تُلقي عليكم فضائيَتَكم المُفضَّله نشرة الاخبار,.. ومَعنا ايها الساده الكرام من تل ابيب الناطق باسم الخارجيه الاسرائيلي؟؟, .. ومن رام الله سيادة بائع الوطن وسيادة الوزير الفلسطيني " كبير المفاوضين الفلسطينيين" المسؤول عن شؤون المفاوضات!... ومعنى من بغداد الرئيس" العراقي!!؟؟ وكل ماجرى وماهو جاري في غزه و رام الله وبغداد وعلى الارض العربيه وبحر الدم المسكوب هو: مجرد خبر عابر وفِرجه يتَفرج عليها الساده المُشاهدين كما يتفرجون كل يوم على اي شئء اخر خالع وماجن!!... يتفرجون يوميا على تبرير تجويع الشعب الفلسطيني !!.. اخلاق عربيه غريبه ومُتميِزه!!,,!.... مسح جوخ ومسح عقول شعوب.....ضاع العراق وعروبة العراق عقر في عقر وما ادراكُم بكلاب العقْر العربي!!!..بالطبع عادي جدا ان تمُر نشرات الاخبار العربيه على خبر ماهو جاري للشعب الفلسطيني والشعب العراقي مر الكرام اللئام!!!.... اخلاق عربيه عالية الجوده !!.. وكل عام وانتُم أعظَم المُشاهدين الكرام ..مُعززين مُكرمين كمُشاهدين وشُهاد على عصر الانفراط والانحطاط العربي!!! لاحظوا كيف اصبح الاردن يعمل سجَّانا لحساب دولة اسرائيل!! ببساطه :: المناضلون االاردنيون ينتقلون من سجون اسرائيل الى سجون الاردن لاكمال عقوبتهم ومدة سجنهم المحكوم عليهم بها في اسرائيل!!! هكذا وعلى هذا النحو يسوق الاعلام العربي الانحطاط العربي ومسلكية النظام الاردني!!
عملية سرد مسلسلل دروب الضربات الاستباقيه ونتائجها المباشره والهادفه الى إطالة مسافات دروب الجهل والتجهيل ,تحتاج الى حيز واسع وشاسع ولا يمكن إيجازها في كلمه ومقاله واحده ولا يمكن ان تستوفي شروط السرد والتحليل المطلوب إلا من خلال الاسهاب في نواحي هذه الاشكاليه!!,,إلا اننا نؤكد عل الحاجه الماسه الى إعادة النظر في ماهو مطروح من تتويه وتضليل إعلامي ومفاهيم مقلوبه,,,, بإختصار العالم العربي يحتاج الى إعادة النظر في مفاهيم " الوطني" و" القومي" و"الحزب الاسلامي والحركه الاسلاميه" و" ابوعمامه"........... الوطن العربي يحتاج الى ترميم فكري كامل وشامل حتى يتمكن اولا ان يخطو الخطوه الاولى نحو تجاوز العواقب الوخيمه للضربات الاستباقيه ودروب التضليل المُبرمجه!!!!! ودون الخوض في هذه القضايا الفكريه والوطنيه والاعلاميه,,, سيزداد الطين بله والجهل جهلا!!!